رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. متخصص يكشف أسباب ارتفاع أسعار السيارات في المملكة مقارنة بدول العالم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف المتخصص في مجال السيارات، عبدالرحمن الخالدي، اليوم السبت، عن السبب وراء ارتفاع أسعار السيارات في السعودية مقارنة بدول العالم.
أسباب ارتفاع الأسعار في المملكة

وقال "الخالدي" في حديث مع برنامج "إم بي سي في أسبوع": إنه "يوجد أزمة عالمية في خدمات اللوجستيك (النقل والشحن) والتي تضاعف سعرها؛ الأمر الذي أثر على أسعار السيارات".
وأضاف: أن هناك "أزمة أشباه الموصلات والتي أثرت على الشركات بشكل كبير؛ فمثلًا الشركة كانت تصنع 10 آلاف سيارة في شهر وبالتالي انخفض الإنتاج إلى 4 آلاف سيارة".
وأكد "الخالدي" أن "هناك مصانع أغلقت مؤقتًا بسبب الأزمة، وبالتالي انخفض المخزون والطلب أصبح أعلى من العرض وتسبب في ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة".
ارتفاع أسعار السيارات لدى الوكلاء
وحول ارتفاع أسعار السيارات لدى الوكلاء لعدم وجود سقف لهامش الربح، أجاب "الخالدي" بأن "السوق السعودي تنافسي، فمن الممكن أن يضغط الناس على الوكيل لإجباره على خفض الأسعار".
وردًا على سؤال بشأن رفض الوكلاء إدخال السيارات غير المباعة من عنده للصيانة، أوضح أن أكثر من 70% من الوكلاء للسيارات الفاخرة والشعبية يحترمون ضمان المصانع، ومن يفعل ذلك فئة قليلة.
وأكد "الخالدي" أن أسعار السيارات في المعارض حاليًا أصبحت أغلى من الوكالات بسبب انخفاض المخزون لدى الوكيل، وبالتالي يريد صاحب المعرض تعويض خسائره برفع هامش الربح.

arrow up